f 𝕏 W
أطعمة تبدو غنية بالألياف.. والحقيقة قد تفاجئك

الجزيرة

صحة منذ 2 أيام 👁 0 ⏱ 2 د قراءة
زيارة المصدر ←

أطعمة تبدو غنية بالألياف.. والحقيقة قد تفاجئك

على الرغم من فوائد الألياف الكبيرة لصحة الأمعاء والقلب وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، فإن كثيرين لا يحصلون على احتياجاتهم اليومية منها. كما أن أطعمة شائعة مثل الخس والكرفس والبطيخ ليست غنية بالألياف كما يُعتقد.

🤖
ملخص ذكي بالذكاء الاصطناعي
مُلخَّص تلقائياً من الخبر الأصلي
تؤكد اختصاصيات تغذية على الفوائد الصحية المتعددة للألياف الغذائية، بما في ذلك دعم الجهاز الهضمي، وتنظيم سكر الدم، وخفض الكوليسترول، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان. ورغم أهميتها، تشير الإحصاءات إلى أن نسبة قليلة فقط من السكان تستهلك الكمية الموصى بها من الألياف يوميًا، مما قد يرتبط بزيادة معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، خاصة بين الشباب.
📌 أبرز النقاط

"النظام الغذائي الغني بالألياف يوفر فوائد صحية جمة، من أهمها: دعم صحة الجهاز الهضمي والأمعاء، وتثبيت مستويات السكر في الدم، والمساعدة على الشعور بالشبع، وخفض نسبة الكوليسترول الضار، وتحسين صحة القلب"، كما قالت اختصاصية التغذية المعتمدة ستيفاني ساسوس، لصحيفة "هافبوست" (HuffPost).

وأضافت زميلتها تامار صامويلز، أن تناول ما يكفي من الألياف "يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة والسكري من النوع الثاني، وبعض أنواع السرطان وخاصة سرطان القولون والمستقيم؛ بالإضافة إلى انخفاض معدل الوفيات بشكل عام".

كما سبق أن أخبر الدكتور بيتر عطية، الباحث في طب إطالة العمر، شبكة "فوكس نيوز" (Fox News)، أن "الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الألياف، يميلون غالبا لاتباع نمط حياة صحي، والحصول على نوم جيد، وممارسة الرياضة، وتجنب التدخين"

لكن الاستطلاعات تشير إلى أن "نحو 5% فقط" من الأمريكيين -على سبيل المثال- يتناولون ما يجب من الألياف؛ (25 إلى 28 غراما يوميا للنساء، و28 إلى 34 غرامًا للرجال).

وقد يساهم في ارتفاع معدلات الإصابة بـ "سرطان القولون المرتبط بانخفاض تناول الألياف"، بين من تتراوح أعمارهم بين 20 و54 عاما؛ وفقا لأبحاث نُشرت عام 2021.

وأشارت بيانات الجمعية الأمريكية للسرطان (American Cancer Society) عام 2026، إلى أن "معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، تشهد ارتفاعا ملحوظا بين الشباب"؛ وأظهرت أبحاث نشرت عام 2015، أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف "يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بهذه السرطانات".

📰
المقال الكامل متوفر على موقع المصدر
اقرأ الخبر كاملاً من الجزيرة

شارك هذه المقالة

💬 التعليقات (0)